صفحة جزء
53 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا الحسن بن محمد بن حكيم المروزي ، أنا أبو الموجه ، أنا عبدان ، أنا عبد الله ، أنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن سودة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قالت : ماتت شاة لنا فدبغنا مسكها ، فما زلنا ننتبذ فيه حتى صار شنا . رواه البخاري في الصحيح ، عن محمد بن مقاتل ، عن عبد الله بن المبارك .

وكذلك رواه عبدة بن سليمان ، والفضل بن موسى ، عن إسماعيل ، وكذا رواه عبيد الله بن موسى ، عن إسماعيل ، فقال : عن ميمونة [ ص: 18 ] بدل سودة أخبرناه أبو طاهر محمد بن محمد الفقيه ، أنا أبو طاهر محمد بن الحسن المجدآبادي ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عبيد الله ، فذكره بإسناده ، عن ميمونة ، ورواه سماك بن حرب ، عن عكرمة .

كما أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنا أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا مسدد ، ثنا أبو عوانة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ماتت شاة لسودة بنت زمعة ، فقالت : يا رسول الله ماتت فلانة تعني الشاة . قال : " فلولا أخذتم مسكها " . قالت : نأخذ مسك شاة قد ماتت ؟ فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما قال الله تعالى : ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير ) وإنكم لا تطعمونه إنما تدبغونه فتنتفعون به " ، فأرسلت إليها ، فسلخت مسكها ، فدبغته فاتخذت منه قربة حتى تخرقت عندها .

( وأخبرنا ) أبو الحسن بن عبدان ، أنا أحمد ، ثنا إسماعيل القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ومسدد ، والعباس النرسي أن أبا عوانة حدثهم بإسناده ومعناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية