صفحة جزء
554 ( وأما الحديث ) الذي ( أخبرنا ) أبو القاسم زيد بن أبي هاشم العلوي بالكوفة ، أنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم [ ص: 126 ] نا إبراهيم بن عبد الله العبسي ، نا وكيع ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عروة ، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل بعض نسائه ، ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ .

( وأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، نا علي بن عمر الحافظ ، نا أبو بكر النيسابوري ، ثنا عبد الرحمن بن بشر قال : سمعت يحيى بن سعيد ، وذكر له حديث الأعمش ، عن حبيب ، عن عروة قال : أما إن سفيان الثوري كان أعلم الناس بهذا ، زعم أن حبيبا لم يسمع من عروة شيئا . ( وأخبرنا ) أبو بكر ، أنا علي ، نا محمدبن مخلد ، نا صالح بن أحمد ، نا علي بن المديني قال : سمعت يحيى ، وذكر عنده حديث الأعمش ، عن حبيب ، عن عروة ، عن عائشة تصلي وإن قطر الدم على الحصير ، وفي القبلة . قال يحيى : احك عني أنهما شبه لا شيء .

( وأخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا إبراهيم بن مخلد الطالقاني ، ثنا عبد الرحمن بن مغراء ، أنا الأعمش ، أخبرنا أصحاب لنا ، عن عروة المزني ، عن عائشة بهذا الحديث .

قال أبو داود : روي عن الثوري أنه قال : ما حدثنا حبيب إلا عن عروة المزني . يعني لم يحدثهم عن عروة بن الزبير بشيء . ( قال الشيخ ) : فعاد الحديث إلى رواية عروة المزني ، وهو مجهول .

التالي السابق


الخدمات العلمية