صفحة جزء
585 ( وأما الحديث ) الذي أخبرناه أبو الحسن علي بن محمد المقرئ ، أنا أبو محمد الحسن بن محمد بن إسحاق ، أنا يوسف بن يعقوب ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا ملازم بن عمرو الحنفي ، ثنا عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه طلق بن علي قال : خرجنا إلى نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وفدا ، حتى قدمنا عليه ، فبايعناه وصلينا معه ، فجاء رجل ، كأنه بدوي ، فقال : يا رسول الله ما ترى في مس الرجل ذكره بعد ما يتوضأ ؟ فقال : " وهل هو إلا بضعة - أو مضغة - منك . فهذا حديث رواه ملازم بن عمرو هكذا .

قال أبو بكر : أحمد بن إسحاق الصبغي ملازم فيه نظر .

قال الشيخ : ورواه محمد بن جابر اليمامي وأيوب بن عتبة ، عن قيس بن طلق . وكلاهما [ ص: 135 ] ضعيف . ورواه عكرمة بن عمار ، عن قيس أن طلقا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - . فأرسله .

وعكرمة بن عمار أمثل من رواه عن قيس . وعكرمة بن عمار قد اختلفوا في تعديله ، غمزه يحيى بن سعيد القطان ، وأحمد بن حنبل ، وضعفه البخاري جدا ، وأما قيس بن طلق فقد روى الزعفراني ، عن الشافعي أنه قال : سألنا عن قيس فلم نجد من يعرفه بما يكون لنا قبول خبره . وقد عارضه من وصفنا ثقته ورجاحته في الحديث وتثبته . ( فيما أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، ثنا علي بن عمر الحافظ ، ثنا محمد بن الحسن النقاش ، ثنا عبد الله بن يحيى القاضي السرخسي ، ثنا رجاء بن مرجا الحافظ في قصة ذكرها قال : فقال يحيى بن معين : قد أكثر الناس في قيس بن طلق ، ولا يحتج بحديثه .

( وأخبرنا ) أبو بكر الفقيه ، أنا علي بن عمر الحافظ قال : قال ابن أبي حاتم : سألت أبي وأبا زرعة عن حديث محمد بن جابر هذا ( فقالا ) : قيس بن طلق ليس ممن تقوم به حجة . ووهناه ولم يثبتاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية