صفحة جزء
623 ( وأما حديث ) الزهري ( فأخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ( قالا ) : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، نا الربيع بن سليمان ، أنا الشافعي ، أنا الثقة ، عن ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر رجلا [ ص: 147 ] ضحك في الصلاة ، أن يعيد الوضوء والصلاة . قال الشافعي : فلم نقبل هذا ؛ لأنه مرسل .

قال الشافعي : ثم أخبرنا الثقة ، عن معمر ، عن ابن شهاب ، عن سليمان بن أرقم ، عن الحسن ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الحديث .

( قال الشيخ ) : وهذه الروايات كلها راجعة إلى أبي العالية الرياحي . ( والذي ) يدل على ذلك ( ما أخبرنا ) أبو سعد الماليني ، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا ابن صاعد ، نا إسماعيل بن إسحاق قال : سمعت علي بن المديني يقول : قال لي عبد الرحمن بن مهدي : حديث الضحك في الصلاة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أن يعيد الوضوء والصلاة ، كله يدور على أبي العالية . قال علي : فقلت : قد رواه الحسن ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا . فقال عبد الرحمن : أخبرنا حماد بن زيد ، عن حفص بن سليمان قال : أنا حدثت به الحسن ، عن حفصة ، عن أبي العالية . قلت له : قد رواه إبراهيم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . فقال عبد الرحمن : نا شريك ، عن أبي هاشم قال : أنا حدثت به إبراهيم ، عن أبي العالية . فقال علي : قلت لعبد الرحمن : فقد رواه الزهري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا . قال عبد الرحمن : قرأت هذا الحديث في كتاب ابن أخي الزهري ، عن الزهري ، عن سليمان بن أرقم ، عن الحسن . قال : وسمعت عليا يقول : أعلم الناس بهذا الحديث عبد الرحمن بن مهدي .

قال الإمام أحمد - رحمه الله تعالى - : ولو كان عند الزهري أو الحسن فيه حديث صحيح ، لما استجازا القول بخلافه ، وقد صح عن قتادة ، عن الحسن أنه كان لا يرى من الضحك في الصلاة وضوءا . وعن شعيب بن أبي حمزة وغيره ، عن الزهري أنه قال : من الضحك يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء .

( أخبرنا ) أبو سعد الماليني قال : قال أبو أحمد بن عدي : وأكثر ما نقم على أبي العالية هذا الحديث ، وكل من رواه غيره ، فإنما مدارهم ورجوعهم إلى أبي العالية ، والحديث له وبه يعرف ، ومن أجل هذا الحديث تكلموا في أبي العالية ، وسائر أحاديثه مستقيمة صالحة .

( أخبرنا ) أبو الحسن بن الفضل القطان ببغداد ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يعقوب بن سفيان الفارسي قال : سمعت سليمان [ ص: 148 ] ابن حرب ذكر حديث أبي العالية : أن رجلا ضحك في الصلاة ، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعيد الوضوء والصلاة . فضعفه .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري قال : سمعت يحيى بن معين يقول : مرسلات سعيد بن المسيب أحسن من مرسلات الحسن ، ومرسلات إبراهيم صحيحة ، إلا حديث تاجر البحرين ، وحديث الضحك في الصلاة ، ومرسل الزهري ليس بشيء . ( قال الشيخ ) : وقد روي ذلك بأسانيد موصولة إلا أنها ضعيفة ، قد بينت ضعفها في الخلافيات .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر محمد بن يحيى المطرز قال : سمعت محمد بن يحيى هو الذهلي يقول : لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الضحك في الصلاة خبر . ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ قال : قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت محمد بن يحيى ، وسئل عن حديث أبي العالية وتوابعه في الضحك ، فقال : واه ضعيف .

وفي رواية الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، عن أبي عبد الله الشافعي ، في حديث الضحك في الصلاة ، لو ثبت عندنا الحديث بذلك لقلنا به . والذي يزعم أن عليه الوضوء في القهقهة ، يزعم أن القياس أن لا ينتقض ، ولكنه يتبع الآثار ، فلو كان يتبع منها الصحيح المعروف ، كان بذلك عندنا حميدا ، ولكنه يرد منها الصحيح الموصول المعروف ، ويقبل الضعيف المنقطع .

التالي السابق


الخدمات العلمية