صفحة جزء
684 باب التوضي من لحوم الإبل ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا أبو عمر ومسدد والحجبي . ( وأخبرنا ) أبو عبد الله أخبرني أبو الوليد الفقيه ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو كامل ، قالوا : أنا أبو عوانة ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب ، عن جعفر بن أبي ثور ، عن جابر بن سمرة : أن رجلا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : " إن شئت فتوضأ ، وإن شئت فلا تتوضأ " . قال : أتوضأ من لحوم الإبل ، ؟ قال : " نعم ، فتوضأ من لحوم الإبل " . قال : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال : " نعم " . قال : أصلي في مبارك الإبل ؟ قال : " لا . لفظ حديث أبي كامل رواه مسلم في الصحيح عن أبي كامل ، وأخرجه أيضا من حديث أشعث بن أبي الشعثاء ، وسماك بن حرب ، عن جعفر بن أبي ثور .

وذهب علي بن المديني إلى أن جعفر بن أبي ثور هذا مجهول ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا الحسن بن محمد بن إسحاق الإسفرائني نا محمد بن أحمد بن البراء ، قال : قال علي : جعفر هذا مجهول ، كذا قال علي . ( وقد أخبرنا ) محمد بن إبراهيم الفارسي ، نا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو أحمد بن فارس ، عن محمد بن إسماعيل البخاري ، قال : جعفر بن أبي ثور جده جابر بن سمرة .

قال سفيان ، وزكريا ، وزائدة ، عن سماك ، عن جعفر بن أبي ثور بن جابر ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في اللحوم .

قال : وقال أهل النسب : ولد جابر بن سمرة : خالد ، وطلحة ، ومسلمة ، وهو أبو ثور . قال : وقال شعبة عن سماك عن أبي ثور بن عكرمة بن جابر بن سمرة ، عن جابر بن سمرة . قال أبو عيسى الترمذي فيما بلغني عنه : حديث الثوري أصح من حديث شعبة ، وشعبة أخطأ فيه ، فقال عن أبي ثور ، وإنما هو جعفر [ ص: 159 ] بن أبي ثور ، وجعفر بن أبي ثور هو رجل مشهور ، وهو من ولد جابر بن سمرة ، روى عنه سماك بن حرب ، وعثمان بن عبد الله بن موهب ، وأشعث بن أبي الشعثاء . قال محمد بن إسحاق بن خزيمة : وهؤلاء الثلاثة من أجلة رواة الحديث . ( قال الشيخ ) : ومن روى عنه مثل هؤلاء خرج من أن يكون مجهولا ، ولهذا أودعه مسلم بن الحجاج في كتابه الصحيح .

وقد روى سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : أنبأني من سمع جابر بن سمرة يقول : كنا نمضمض من ألبان الإبل ولا نمضمض من ألبان الغنم ، وكنا نتوضأ من لحوم الإبل ، ولا نتوضأ من لحوم الغنم .

التالي السابق


الخدمات العلمية