صفحة جزء
6999 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا أسامة بن زيد ، حدثني الزهري ، عن أنس بن مالك قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحد سمع نساء الأنصار يبكين فقال : " لكن حمزة لا بواكي له " . فبلغ ذلك نساء الأنصار فبكين لحمزة ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم استيقظ وهن يبكين فقال : " يا ويحهن ما زلن يبكين منذ اليوم فليسكتن ولا يبكين على هالك بعد اليوم . وقد قيل عن أسامة ، عن نافع ، عن ابن عمر .

( حدثنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ أسامة بن زيد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فسمع نساء بني عبد الأشهل يبكين على هلكاهن فقال : " لكن حمزة لا بواكي له " . فجئن نساء الأنصار فبكين على حمزة عنده ، ورقد فاستيقظ وهن يبكين ، فقال : " يا ويحهن ، إنهن لهاهنا حتى الآن ! مروهن فليرجعن ولا يبكين على هالك بعد اليوم .

وقوله : ولا يبكين على هالك بعد اليوم . إن أراد به العموم كان كقوله في حديث ابن عتيك : فإذا وجب فلا تبكين باكية . ويحتمل أن يكون المراد به على هالك من شهداء أحد فكأنه قال : حسبكن ما بكيتن عليهم . وقد وردت الرخصة في البكاء بعد الموت بدمع العين وحزن القلب ، فيكون حديث جابر بن عتيك محمولا على الاختيار والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية