صفحة جزء
7530 باب من قال : يخرج من الحنطة في صدقة الفطر نصف صاع .

( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن محمد المقري ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا مسدد ، ثنا حماد بن زيد ، عن النعمان بن راشد ، عن الزهري ، عن ثعلبة بن أبي صعير ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " صاع من بر أو قمح ، عن كل اثنين صغير أو كبير ، حر أو عبد ، ذكر أو أنثى ، أما غنيكم فيزكيه الله ، وأما فقيركم فيرد عليه أكثر مما أعطى .

( وأخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ محمد بن بكر ، ثنا أبو داود ، ثنا مسدد ، وسليمان بن داود العتكي ، فذكر الحديث ، وقال في رواية سليمان بن داود عبد الله بن ثعلبة أو ثعلبة بن عبد الله بن أبي صعير ، عن أبيه ، قال : وزاد سليمان في حديثه : " غني أو فقير " .

وروي ذلك [ ص: 168 ] عن بكر بن وائل الكوفي ، عن الزهري ، عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير ، عن أبيه وقيل عنه ثعلبة بن عبد الله أو عبد الله بن ثعلبة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا . وقيل عنه في ذلك : " عن كل رأس " . وكذلك في حديث النعمان بن راشد ، وقيل : " في القمح خاصة ، عن كل اثنين " . فالله أعلم . ورواه ابن جريج ، قال : قال الزهري ، قال : عبد الله بن ثعلبة : خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره . وقال : " في القمح بين اثنين " . وخالفهم معمر فرواه عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن هرمز ، عن أبي هريرة موقوفا عليه ، ثم قال : بلغني أن الزهري كان يرفعه ، قال أحمد : وقال محمد بن يحيى الذهلي في كتاب العلل : إنما هو عبد الله بن ثعلبة ، وإنما هو عن كل رأس أو كل إنسان . هكذا رواية بكر بن وائل لم يقم هذا الحديث غيره ، قد أصاب الإسناد والمتن ، ورواه عن أبي سلمة ، عن همام ، عن بكر بن وائل .

التالي السابق


الخدمات العلمية