صفحة جزء
825 ( قال الشيخ ) : وإنما رواه أبو عمرو بن العلاء ، عن إياس بن جعفر ، أن رجلا حدثه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت له خرقة أو منديل ، فكان إذا توضأ مسح بها وجهه ويديه . ( أخبرنا ) أبو الحسن بن أبي المعروف الفقيه ، أنا أبو سهل : بشر بن أحمد الإسفرائني ، ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ، ثنا القواريري ، ثنا عبد الوارث ، عن أبي عمرو بن العلاء ، عن إياس بن جعفر ، فذكره . وهذا هو المحفوظ من حديث عبد الوارث .

( وقد أخبرنا ) أبو الحسين بن بشران العدل ، ببغداد ، ثنا أبو عمرو بن السماك ، ثنا حنبل بن إسحاق ، ثنا أبو معمر : عبد الله بن عمرو ، قال : سألت عبد الوارث عن حديث عبد العزيز بن صهيب عن أنس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان له منديل أو خرقة فإذا توضأ مسح وجهه . فقال : كان في قطينة فأخذه ابن علية فلست أرويه . ( قال الشيخ ) : وهذا لو رواه عبد الوارث ، عن عبد العزيز ، عن أنس لكان إسنادا صحيحا ، إلا أنه امتنع من روايته ويحتمل أنه إنما كان عنده بالإسناد الأول والله أعلم .

[ ص: 186 ] ( وروينا ) عن معاذ بن جبل : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا توضأ مسح وجهه بطرف ثوبه . وهو ضعيف قد ذكرناه في باب طهارة الماء المستعمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية