صفحة جزء
8612 ( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن محمد المقري ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا سليمان بن حرب ، ( ح وأخبرنا ) علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا أحمد بن عمرو القطراني ، ثنا أبو الربيع ، قالا : ثنا حماد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس بن مالك ، قال : صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الظهر بالمدينة أربعا ، والعصر بذي الحليفة ركعتين . قال أنس : وسمعتهم يصرخون بهما جميعا ؛ الحج والعمرة ، لفظ حديث سليمان . وفي رواية أبي الربيع يصرخون صراخا بالحج والعمرة . رواه البخاري في الصحيح عن سليمان بن حرب ورواه مسلم ، عن أبي الربيع .

( وأخبرنا ) أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد ، أنبأ عبد الله بن جعفر بن درستويه ، ثنا يعقوب بن سفيان ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد ، فذكره بنحوه ، قال سليمان : سمع أبو قلابة هذا من أنس وهو فقيه . وروى حميد ويحيى بن أبي إسحاق ، عن أنس ، قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يلبي بعمرة وحج . قال : ولم يحفظا إنما الصحيح ما قال أبو قلابة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أفرد الحج وقد جمع بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - بين الحج والعمرة فإنما سمع أنس أولئك الذين جمعوا بين الحج والعمرة هذا الكلام أو نحوه .

قال الشيخ قد رواه جماعة عن أنس كما رواه يحيى بن أبي إسحاق ، ورواه وهيب عن أيوب ، فالاشتباه وقع لأنس لا لمن دونه ، ويحتمل أن يكون سمعه - صلى الله عليه وسلم - يعلمه غيره كيف يهل بالقران لا أنه يهل بهما عن نفسه ، والله أعلم . وقد روي من وجه آخر عن أنس .

التالي السابق


الخدمات العلمية