صفحة جزء
915 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو الفضل بن إبراهيم المزكي ، ثنا أحمد بن سلمة ، ثنا محمد بن رافع وعبد الرحمن بن بشر ، قالا : ثنا عبد الرزاق ، أنا ابن جريج ، أخبرني نافع عن ابن عمر : أن عمر استفتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : هل ينام أحدنا وهو جنب ؟ قال : " نعم ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل إذا شاء . قال : وكان عبد الله بن عمر إذا أراد أن ينام وهو جنب صب على يديه ماء ثم غسل فرجه بيده الشمال ، ثم غسل يده التي غسل بها فرجه ، ثم تمضمض واستنشق ، ونضح في عينيه ، وغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، ومسح برأسه ثم نام ، وإذا أراد أن يطعم شيئا وهو جنب فعل ذلك . أخرجه مسلم ، عن محمد بن رافع دون فعل ابن عمر وهو الراوي للخبر

قد يشبه أن يكون تفسيرا للوضوء المذكور في الخبر إلا أن عائشة - رضي الله عنها - قد روت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه توضأ وضوءه للصلاة ، ووضوء الصلاة يشتمل على غسل الرجلين مع سائر الأعضاء والله أعلم .

والذي روي عن ابن عباس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام من الليل فقضى حاجته ثم غسل وجهه ويديه ، ثم نام ليس يريد به الوطء ، وإنما أراد به الحدث ، وسياق الحديث يدل على ذلك وقد مضى ذكره ، وسيأتي تمامه إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية