صفحة جزء
9195 باب المفرد والقارن يكفيهما طواف واحد وسعي واحد بعد عرفة فإن كانا قد سعيا بعد طواف القدوم اقتصرا على الطواف بالبيت بعد عرفة وتحللا

( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا عباس الأسفاطي ثنا إسماعيل ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع فأهللنا بعمرة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا " . قالت : فقدمت وأنا حائض فلم أطف بالبيت ولا بالصفا والمروة فشكوت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " انقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج ودعي العمرة " . قالت : ففعلت فلما قضينا الحج أرسلني مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم فاعتمرت فقال : " هذه مكان عمرتك " . قالت : فطاف الذين كانوا أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافا آخر بعد ما رجعوا من منى لحجهم ، وأما الذين كانوا جمعوا بين الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا . رواه البخاري في الصحيح عن إسماعيل بن أبي أويس .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو الحسن : أحمد بن محمد بن عبدوس ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا القعنبي فيما قرأ على مالك ( ح وأخبرنا ) أبو عبد الله أنبأ أبو بكر بن إسحاق أنبأ إسماعيل بن قتيبة ثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك فذكر الحديث بنحوه . رواه البخاري في الصحيح عن القعنبي ورواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى .

ورواه الشافعي وابن بكير ، عن مالك [ ص: 106 ] كذلك وزاد : وأما الذين أهلوا بالحج أو جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا . أما حديث الشافعي ففي رواية المزني عنه .

وأما حديث ابن بكير ( فأخبرناه ) أبو أحمد المهرجاني أنبأ أبو بكر بن جعفر ثنا محمد بن إبراهيم ثنا ابن بكير ثنا مالك فذكره .

وإنما أرادت عائشة رضي الله عنها بقولها فيهم : أنهم إنما طافوا طوافا واحدا وذلك بين في رواية جابر بن عبد الله الأنصاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية