صفحة جزء
984 ورواه أبو الربيع السمان : أشعث بن سعيد ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن أعرابا أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : يا رسول الله ، إنا نكون في هذه الرمال ، لا نقدر على الماء ، ولا نرى الماء ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر - شك أبو الربيع - وفينا النفساء والحائض والجنب . قال : " عليكم بالأرض . ( أخبرناه ) محمد بن عبد الله الحافظ ، ومحمد بن موسى بن الفضل ، قالا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، ثنا أبو الربيع السمان فذكره . وأبو الربيع السمان ضعيف .

( أخبرنا ) أبو سعد الماليني ، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا أحمد بن محمد بن الشرقي ، ثنا محمد بن يحيى ، قال : سمعت علي بن عبد الله يقول : قلت لسفيان : إن أبا الربيع روى عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة في الرجل يعزب في إبله . فقال سفيان : إنما جاء بهذا المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، وإنما قال عمرو بن دينار : سمعت جابر بن زيد يقوله . قال علي : قلت لسفيان : إن شعبة رواه هكذا عن جابر . فقال : إن شعبة كان من أهل الحفظ والصدق ، ولم يكن ممن يريد الباطل .

( قال الشيخ ) وقد روي عن ابن أبي عروبة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة . وابن أبي عروبة إنما سمعه من أبي الربيع عن عمرو ، كذلك رواه سعد بن الصلت ، عن ابن أبي عروبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية