صفحة جزء
1295 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، صاحب الطيالسة ، قال : نا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي قال : أنا عمرو بن أبي قيس قال : نا سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبيه العباس بن عبد المطلب قال : كنا ننقل الحجارة إلى البيت حين بنت قريش البيت ، وكان رجال ينقلون الحجارة ، فكانوا ينقلون رجلين رجلين ، وكانت النساء تنقل الشيد ، وكنت أنقل أنا وابن أخي ، فكنا نضع ثيابنا تحت الحجارة ، فإذا غشينا الناس اتزرنا قال : فبينا أنا أمشي ، ومحمد صلى الله عليه وسلم قدامي ليس عليه شيء ، فتأخر محمد صلى الله عليه وسلم ، فانبطح على وجهه ، فجئت أسعى ، وألقيت الحجرين ، وهو ينظر إلى شيء فوقه ، قلت : ما شأنك ؟ فقام فأخذ إزاره ، [ ص: 125 ] وقال : " نهيت أن أمشي عريانا " قلت : اكتمها الناس مخافة أن يقولوا مجنون .

وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن العباس إلا بهذا الإسناد ، وعمرو بن أبي قيس مستقيم الحديث ، وروى عنه جماعة من أهل العلم ورواه عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عمرو بن أبي قيس ، وقيس بن الربيع ، فأما حديث قيس فحدثناه .

1296 - أحمد بن عبدة قال : نا الحسين بن الحسن قال : نا قيس ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن العباس ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية