صفحة جزء
1309 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الأنماطي قال : نا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي قال : نا عمرو بن أبي قيس ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن [ ص: 135 ] العباس بن عبد المطلب ، رحمة الله عليه .

1310 - وحدثناه عباد بن يعقوب قال : نا الوليد بن أبي ثور قال : نا سماك ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب ، أنه زعم أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس معهم ، إذ مرت عليهم سحابة فنظروا إليها ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تدرون ما اسم هذه ؟ " ، قالوا : نعم ، السحاب قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " نعم ، والمزن والعنان " ثم قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض ؟ " ، قالوا : لا والله ما ندري قال : " بعد ما بينهما إما واحد ، وإما اثنان ، وإما ثلاث وسبعون سنة ، والسماء التي تليها كذلك " ، حتى عد لهم سبع سماوات كذلك ، ثم قال : " فوق السابعة بحر من أعلاه إلى أسفله ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال ما بين أظلافهن إلى ركبهن ما بين سماء إلى سماء ، وفوق ظهورهن العرش ما بين أسفله وأعلاه ما بين سماء إلى سماء ، والله تبارك وتعالى فوق ذلك " .

[ ص: 136 ] [ ص: 137 ] وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا الكلام ، وهذا اللفظ إلا من هذا الوجه عن العباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن عميرة لا نعلم روى عنه إلا سماك بن حرب ، وقد روى عنه سماك غير حديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية