صفحة جزء
1441 - وحدثنا عباس النرسي قال : نا يزيد بن زريع ، عن قتادة ، عن [ ص: 271 ] الحسن ، والعلاء بن زياد ، عن عمران بن حصين قال : تحدثنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى أكرينا الحديث ، ثم تراجعنا إلى البيوت فلما أصبحنا غدونا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم : " عرضت علي الأنبياء الليلة بأتباعها من أممها ، فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة من قومه ، والنبي معه العصابة من قومه ، والنبي معه النفر من قومه ، والنبي ليس معه من قومه أحد ، حتى أتى علي موسى بن عمران في كوكبة من بني إسرائيل ، فلما رأيتهم أعجبوني ، فقلت : رب من هؤلاء ؟ قال : هذا أخوك موسى بن عمران ومن تبعه من بني إسرائيل ، قلت : رب فأين أمتي ؟ قيل : انظر عن يمينك ، فإذا الظراب ظراب مكة ، قد سد بوجوه الرجال ، فقلت : رب من هؤلاء ؟ قيل لي : أمتك ، فقيل لي : هل رضيت ؟ فقلت : رب رضيت ، رب رضيت ، فقيل : انظر عن يسارك ، فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال ، قلت : رب من هؤلاء ؟ قيل : أمتك قال : فقيل لي : هل رضيت ؟ قال : قلت : رب رضيت ، رب رضيت ، ثم قيل لي : إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ، فأنشى عكاشة بن محصن ، رجل من بني أسد بن خزيمة ، فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال : " اللهم اجعله منهم " ، ثم أنشى رجل آخر ، فقال : يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : " سبقك بها عكاشة " ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فدا لكم أبي وأمي إن استطعتم أن تكونوا من السبعين فكونوا ، فإن عجزتم أو قصرتم فكونوا من أهل [ ص: 272 ] الظراب ، فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أهل الأفق ، فإني رأيت ثم ناسا يتهوشون كثيرا " ، ثم قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأرجو أن يكون من تبعني من أمتي ربع أهل الجنة " قال : فكبرنا ، ثم قال : " إني لأرجو أن يكونوا الثلث " قال : فكبرنا ، ثم قال : " إني لأرجو أن تكونوا الشطر " فكبرنا ، فتلا النبي ، صلى الله عليه وسلم : ) ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ( ، فتراجع المسلمون : من هؤلاء ؟ لا نراهم إلا الذين ولدوا في الإسلام ، ولم يزالوا يعملون به حتى ماتوا عليه قال : فنمى حديثهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس كذا ولكنهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون .

) وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد .

التالي السابق


الخدمات العلمية