صفحة جزء
مسند عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه

[ ص: 242 ] [ ص: 243 ] [ ص: 244 ] [ ص: 245 ] 2274 - حدثنا أبو الحسن محمد بن أيوب قال : حدثني أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار قال : نا نصر بن علي قال : أنا معتمر بن سليمان قال : نا أبي قال : سمعت الحسن ، يحدث ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2275 - ونا محمد بن المثنى قال : نا الحسن بن عبد الرحمن يعني ابن العريان ، عن ابن عون ، عن الحسن قال : قال عبد الرحمن بن سمرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 246 ] 2276 - ونا محمد بن المثنى قال : نا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2277 - ونا يوسف بن موسى قال : نا جرير - يعني ابن عبد الحميد - ، عن منصور بن المعتمر ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 247 ] 2278 - ونا علي بن مسلم الطوسي قال : نا هشيم قال : أنا يونس بن عبيد ، ومنصور بن زاذان ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 248 ] 2279 - ونا تميم بن المنتصر الواسطي ، نا إسحاق بن يوسف قال : نا شريك ، عن سماك يعني ابن حرب ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2280 - ونا أبو كامل قال : نا حماد بن زيد ، عن هشام بن حسان ، وسماك بن عطية ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2281 - ونا الحسن بن يحيى قال : نا المنهال قال : نا حماد ، عن حميد ، وحبيب يعني ابن الشهيد ، وثابت البناني ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 249 ] 2282 - وناه إبراهيم بن بسطام الزعفراني قال : نا أبو عاصم قال : نا سهل السراج ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2283 - ونا يحيى بن خلف أبو سلمة قال : نا عبد الأعلى ، عن سعيد - يعني ابن أبي عروبة - ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2284 - ونا جعفر بن محمد ابن أخي وكيع بن الجراح قال : نا محمد بن بشير قال : نا مسعر ، عن علي بن زيد ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 250 ] 2285 - ونا أبو بجير محمد بن جابر بن بجير قال : نا أبو أسامة قال : نا عوف ، وإسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2286 - ونا محمد بن عبد الملك قال : نا بكر بن بكار قال : نا أبو حرة ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2287 - ونا محمد بن المؤمل الهدادي قال : نا مسلم بن إبراهيم قال : [ ص: 251 ] نا قرة ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2288 - ونا محمد بن المثنى قال : نا وهب بن جرير قال : حدثني أبي ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2289 - ونا محمد بن المثنى قال : نا حجاج بن المنهال قال : نا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 252 ] 2290 - ونا أحمد بن سنان قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا زياد الجصاص - وهو زياد بن أبي زياد - ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2291 - ونا معمر بن سهل قال : نا محمد بن إسماعيل الكوفي قال : نا يزيد بن إبراهيم التستري ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2292 - ونا علي بن قرة بن حبيب قال : حدثني أبي ، عن السري بن يحيى ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وألفاظهم متقاربة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها ، وإن أوتيتها من غير مسألة أعنت عليها ، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فائت الذي هو خير ، وكفر عن يمينك " .

قال أبو بكر : وقد رواه غير من سمينا عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة .

[ ص: 253 ] فأما حديث التيمي ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة فلا نعلم رواه إلا المعتمر عن أبيه .

وأما حديث ابن عون فوصله الحسن بن عبد الرحمن .

ورواه ابن أبي عدي ، عن ابن عون ، عن الحسن : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن .

وأما حديث هشام فرواه جماعة ، عن هشام ، عن الحسن .

وأما حديث منصور بن المعتمر ، عن الحسن فإن منصور بن المعتمر لم يسند عن الحسن غير هذا الحديث .

وأما حديث منصور بن زاذان فما رواه عنه إلا هشيم .

وأما حديث يونس ، عن الحسن فقد رواه غير واحد ، عن يونس ، فاقتصرنا على هشيم .

[ ص: 254 ] وأما حديث حميد وثابت وحبيب عن الحسن فلم يروه إلا حماد بن سلمة .

وأما حديث سماك ، عن الحسن ، فلم يروه إلا شريك ، عن سماك .

وأما حديث سماك بن عطية ، فلا نعلم رواه إلا حماد بن زيد .

ولا أسند سماك بن عطية ، عن الحسن إلا هذا الحديث .

وأما حديث سهل السراج ، عن الحسن فإن سهلا السراج ، لم يسند عن الحسن غير هذا الحديث ، ولا نعلم رواه عن سهل إلا أبو عاصم .

وأما حديث علي بن زيد ، عن الحسن فرواه عن علي بن زيد مسعر وزهير بن معاوية ، فذكرناه عن مسعر واقتصرنا ، ولا نعلم رواه عن مسعر ، عن علي بن زيد إلا محمد بن بشر ، وأبو داود الحفري .

وأما حديث قتادة عن الحسن ، فإنما يحفظ من حديث سعيد ، عن قتادة .

وأما حديث قرة ، عن الحسن ، فلا نعلم أحدا رواه إلا مسلم ، عن قرة .

وأما حديث عوف وإسماعيل بن مسلم ، فإنما يحفظ ذلك من حديث أبي أسامة .

[ ص: 255 ] وأما حديث السري بن يحيى ، فلا نحفظه إلا من حديث قرة بن حبيب .

وأما حديث يزيد بن إبراهيم التستري ، فلا نحفظه إلا من حديث محمد بن إسماعيل الكوفي ، عن يزيد بن إبراهيم .

وأما حديث زياد الجصاص ، عن الحسن ، فلا نحفظه إلا من حديث يزيد بن هارون ، عن زياد .

وأما حديث جرير بن حازم ، فإنما نحفظه من حديث وهب ، عن أبيه وحديث مبارك ، عن الحسن قد رواه غير واحد ، عن المبارك .

التالي السابق


الخدمات العلمية