صفحة جزء
[ ص: 19 ] 2990 - حدثنا أحمد بن عبدة ، قال : أخبرنا حماد بن زيد ، عن عاصم يعني ابن سليمان ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزاة ، فرفعنا أصواتنا فدنا منا ، فقال : " يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم ، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا بصيرا ، وإن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلتكم ، ثم قال : يا عبد الله بن قيس ألا أعلمك كلمة هي من كنوز الجنة ، لا حول ولا قوة إلا بالله .

[ ص: 20 ] وهذا الحديث قد رواه عن أبي عثمان ، عن أبي موسى ، سليمان التيمي ، وخالد الحذاء ، وعثمان بن غياث ، وأبو تميمة ، فأما حديث سليمان التيمي فحدثنا به .

2991 - يحيى بن حكيم قال : أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن سليمان [ ص: 21 ] التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

2992 - وأخبرناه يحيى بن حكيم ، قال : أخبرنا عبد الوهاب ، قال : أخبرنا خالد الحذاء ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

2993 - وأخبرنا مؤمل بن هشام قال : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن الجريري ، عن أبي تميمة ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى .

قال أبو بكر : ولا نعلم روى هذا الحديث عن الجريري ، [ ص: 22 ] عن أبي تميمة ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى ، إلا إسماعيل بن إبراهيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية