صفحة جزء
3248 - أخبرنا يحيى بن حكيم ، قال : أخبرنا أبو عاصم ، قال : أخبرنا جابر بن يزيد بن رفاعة ، قال : حدثني نعيم بن أبي هند ، قال : سمعت الشعبي ، يقول : سمعت النعمان بن بشير - رضي الله عنه - يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن مثل المدهن في أمر الله كمثل رهط ركبوا سفينة فاقترعوا فيها المنازل ، [ ص: 210 ] فأصاب بعضهم أسفلها ، وأصاب بعضهم أعلاها ، فأراد رجل ممن هو في أسفلها أن يخرقها ، فقال بعض من في أعلاها : ما تصنع ؟ قال : أخرقها فأستقي منها فيكون أهون علي من أن أصعد إليكم ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فإن تركوه غرق وغرقهم ، وإن منعوه نجا بإذن الله ونجوا .

3249 - حدثنا إسحاق بن شاهين الواسطي ، قال : أخبرنا خالد بن عبد الله ، قال : أخبرنا أجلح بن عبد الله ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3250 - وأخبرنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن سلمة بن كهيل ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو حديث نعيم بن أبي هند عن الشعبي ، ولا نعلم أسند نعيم بن أبي هند عن الشعبي [ ص: 211 ] عن النعمان ، ولا عن غير النعمان حديثا غير هذا الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية