صفحة جزء
3251 - أخبرنا أزهر بن جميل ، قال : أخبرنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " مثل العامل بمعاصي الله والمدهن والمقيم عليها ، مثل قوم استهموا في سفينة فكان لأحدهم شرها وأوعرها وأسفلها ، وإنما أراد أن يحفر فيها حفرة ، فإن تركوه هلك وهلكوا وإن أخذوا على يديه نجوا ونجا .

3252 - وأخبرناه عبد الواحد بن غياث ، قال : أخبرنا حماد بن زيد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

.

وهذا الحديث لا نعلم رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا اللفظ إلا النعمان بن بشير .

3253 - أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل [ ص: 212 ] قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن سلمة بن كهيل ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير الأنصاري ، رفع الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3254 - أخبرنا علي بن سعيد المسروقي ، قال : أخبرنا عبد الرحيم بن سليمان ، قال : أخبرنا السري بن إسماعيل ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3255 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن [ ص: 213 ] عبد الله ، قال : أخبرنا عمرو بن أبي قيس ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية