صفحة جزء
3256 - وأخبرنا محمد بن عبد الأعلى العطار ، قال : أخبرنا المعتمر بن سليمان ، قال : قرأت على الفضيل بن ميسرة ، عن أبي حريز ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " الخمر من خمسة وقال سلمة بن كهيل في حديثه " الأشربة من خمسة من الحنطة والشعير والتمر والزبيب والعسل ، فما خمرته فهو خمر .

3257 - وأخبرناه محمد بن معمر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن الشعبي ، عن [ ص: 214 ] النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

3258 - أخبرنا محمد بن معمر ، قال : أخبرنا أبو عاصم ، قال : أخبرنا شعبة ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 215 ] 3259 - وأخبرنا عبد الواحد بن غياث ، قال : أخبرنا حماد بن زيد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3260 - وأخبرنا الحسين بن علي بن جعفر الأحمر ، قال : أخبرنا مالك بن إسماعيل ، قال : أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر ، عن بيان ، ومجالد ، وأبي حيان ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3261 - أخبرنا حفص بن عمرو الربالي ، قال : أخبرنا أبو بحر البكراوي ، عن داود يعني ابن أبي هند ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3262 - قال أبو بحر : وأخبرنا أبو عوانة ، عن المغيرة ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 216 ] 3263 - أخبرنا علي بن نصر بن علي ، قال : أخبرنا هارون بن إسماعيل الخزاز ، قال : أخبرنا علي بن المبارك ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3264 - وأخبرنا أحمد بن المعلى الأدمي ، قال : أخبرنا خالد بن يزيد بن مسلم ، قال : أخبرنا همام ، عن قتادة ، عن عزرة ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية