صفحة جزء
3289 - وأخبرناه محمد بن عباد بن آدم ، قال : أخبرنا مؤمل ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، عن سماك ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه . إلا أنه قال الأول : إنه كانت لي بنت عم من أجمل النساء ، وكانت أحب الناس إلي ، فخطبتها إلى أبيها ، فأبى أن يزوجنيها فخرجت على وجهي ، ومات أبوها فرجعت واحتاجت ، فأرسلت إلي تشكو الحاجة ، فقلت : لا إلا أن تعطيني نفسك ، ففعلت ذلك مرارا ، فاشتدت حاجتها فأرسلت إلي في الثالثة أو الرابعة ، فأطمعتني في نفسها فأتيتها ، فلما قعدت منها مقعد الرجل من امرأته ، أخذتها رعدة ، فقالت : أنشدك الله أن تفض هذا الخاتم بغير حقه فإني والله ما عملت هذا العمل قط ، فقمت عنها ورددت عليها نفسها ، وأعطيتها صداقها ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك التماس مرضاتك ومخافة سخطك ، فافرج عنا .

وهذا الحديث لا نعلم أسنده عن حماد بن سلمة [ ص: 233 ] عن سماك عن النعمان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا مؤمل ورواه أبو سعد سعيد بن المرزبان عن سماك عن النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3290 - أخبرناه علي بن حرب الموصلي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن أبو مسعود الزجاج ، قال : أخبرنا أبو سعد ، عن سماك ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

ولا نعلم روى هذا الحديث عن أبي سعد إلا أبو مسعود وكان ثقة ، ولا نعلم أسند أبو سعد عن سماك غير هذا الحديث ، ولا سمعناه إلا من علي بن حرب ورواه وهب بن منبه عن النعمان بن بشير .

3291 - أخبرنا سلمة بن شبيب ، قال : أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم ، عن عبد الصمد بن معقل ، عن وهب بن منبه ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو منه .

[ ص: 234 ] وحديث أبي إسحاق عن رجل من بجيلة لا نعلم أحدا سماه إلا محمد بن أبي عبيدة عن أبيه عن الأعمش عن أبي إسحاق ، فقال : عن عمرو بن شرحبيل عن النعمان بن بشير ، وعمرو بن شرحبيل بجلي .

3292 - أخبرنا إبراهيم بن عبد الله بن محمد الكوفي أبو شيبة ، قال : أخبرنا محمد بن أبي عبيدة ، عن أبيه ، عن الأعمش .

التالي السابق


الخدمات العلمية