صفحة جزء
[ ص: 342 ] 3416 - قال محمد بن إسحاق : وحدثني عمرو بن أبي عمرو ، عن أبي الحويرث ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " نضر الله امرأ سمع مقالتي فحفظها فأداها كما سمعها ، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه .

[ ص: 343 ] 3417 - وأخبرنا يوسف بن موسى ، قال : أخبرنا يعلى بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

وزاد فيه : " ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مؤمن : إخلاص العمل لله ، والنصيحة لولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ، فإن دعوتهم تكون من ورائه .

[ ص: 344 ] وهذا الحديث قد روي نحو كلامه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه .

ولفظ حديث جبير غير لفظ تلك الأحاديث ، وإن كان مقاربا لألفاظها ، وعبد السلام هذا أحسبه عبد السلام بن أبي الجنوب ، وإن كان لم ينسبه وهو لين الحديث ، حدث عنه أبو ضمرة وأبو معشر ، وحديث أبي الحويرث عن محمد بن جبير لا نعلم أحدا أسنده إلا ابن إسحاق عن عمرو بن أبي عمرو ، ولا رواه عن ابن إسحاق إلا إبراهيم بن سعد ، وقد رواه عن عمرو بن أبي عمرو الدراوردي ، فقال : عن أبي الحويرث عن محمد بن جبير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

ولم يقل : عن أبيه ، ومحمد بن إسحاق أحفظ من الدراوردي وأبو الحويرث اسمه عبد الرحمن بن معاوية .

التالي السابق


الخدمات العلمية