صفحة جزء
[ ص: 418 ] [ ص: 419 ] مسند عياض بن حمار رضي الله عنه

ما روى عياض بن حمار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

3490 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا عبد الصمد ، قال : نا همام يعني ابن يحيى ، قال : نا قتادة ، قال : حدثني أربعة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، منهم يزيد بن عبد الله أخي مطرف ، والعلاء بن زياد العدوي ورجلان نسيهما همام ، عن عياض بن حمار .

3491 - وحدثناه أحمد بن منصور ، قال : نا عمرو بن عاصم ، قال : نا همام ، عن قتادة ، قال : حدثني أربعة عن مطرف بن عبد الله ، منهم يزيد بن عبد الله والعلاء بن زياد ، ورجلان نسيهما همام ، عن عياض بن حمار - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يقول في خطبته : " إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا ، ألا إن كل مال نحلته عبادي حلالا ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم ، وإن الشياطين أتتهم فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما [ ص: 420 ] أحللت ، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ، وإن الله تبارك وتعالى اطلع إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم ، غير بقايا من أهل الكتاب .

فقال : يا محمد إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك ، وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء ، تقرؤه نائما ويقظانا ، وإن ربي تبارك وتعالى أمرني أن أحرق قريشا ، فقلت : يا رب إذا يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة ، قال : استخرجهم كما استخرجوك وأنفق أنفق عليك ، وابعث جيشا أبعث خمسة أمثالهم ، وقاتل بمن أطاعك من عصاك ، وقال : أصحاب الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط مصدق موفق ، ورجل رقيق القلب لكل مسلم ، ورجل عفيف متصدق .

وقال : أصحاب النار خمسة : رجل لا يخفى له طمع إلا خانه ، ورجل لا يمسي ولا يصبح إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك ، والضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبع " فقال رجل : يا أبا عبد الله : أمن الموالي هو أم من العرب ؟ قال : " هو التابعة ، يتبع الرجل فيصيب من خدمه سفاحا غير نكاح " قال : وذكر البخل والكذب ، أو قال : الكذب والبخل
.

[ ص: 421 ] وهذا الحديث رواه سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن مطرف عن عياض فلم نذكره ؛ لأن حديث سعيد ترك منه يزيد [ ص: 422 ] بن عبد الله والعلاء ، وقتادة لم يسمعه من مطرف ، فذكرناه عن همام إذ كان قد وصله وقد تابعه على روايته عوف ، عن حكيم الأثرم ، عن الحسن ، عن مطرف ، عن عياض .

3492 - نا به محمد بن بشار بندار ، قال : نا عبد الرحمن بن عثمان أبو بحر البكراوي ، قال : نا عوف ، عن حكيم الأثرم ، عن الحسن ، عن مطرف ، عن عياض بن حمار ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

[ ص: 423 ] وحكيم الأثرم بصري حدث عنه عوف وحماد بن سلمة ، ولكن في حديثه شيء لأنه حدث عنه حماد بن سلمة بحديث منكر ، فلذلك بدأنا بحديث قتادة قبله ، ولولا ذلك ذكرنا الحسن عن مطرف إذ كان أجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية