صفحة جزء
3731 - حدثنا محمد بن عبد الرحيم ، قال : نا أبو المنذر إسماعيل بن عمر ، قال : نا المسعودي ، عن وائل بن داود ، عن عبيد بن رفاعة ، عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الكسب أطيب ؟ قال : " عمل الرجل بيده ، وكل بيع مبرور .

قال : وهذا الحديث لا نعلم أحدا أسنده عن المسعودي إلا إسماعيل بن عمر وقد رواه غير إسماعيل فقال : عن عبيد بن رفاعة ولم يقل عن أبيه .

3732 - حدثنا نصر بن علي ، قال : نا بشر بن عمر ، قال : نا رفاعة بن يحيى ، عن ابن رفاعة بن رافع ، عن أبيه رضي الله عنه أن رجلا دخل المسجد ونحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رفع رأسه من الركعة ، قال الرجل : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من المتكلم آنفا ؟ " قال الرجل : أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يتبادرونها أيهم يكتبها أولا ؟ " .

[ ص: 184 ] قال أبو بكر : وهذا الحديث لا نعلم أحدا يرويه عن رفاعة بن رافع إلا من هذا الطريق وحديث مالك عن نعيم ، عن علي بن يحيى بن خلاد ، عن أبيه ، عن عمه رفاعة بن رافع وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه بأسانيد مختلفة نذكر كل حديث بلفظه في موضعه إن شاء الله .

3733 - حدثنا عبد الله بن جعفر البرمكي ، قال : نا معن ، عن مالك ، عن نعيم بن عبد الله ، عن علي بن يحيى الزرقي ، عن أبيه ، عن رفاعة بن رافع الزرقي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية