صفحة جزء
ومما روى عبيدة السلماني عن علي

538 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا عبد الوهاب ، قال : نا أيوب ، عن محمد يعني ابن سيرين ، عن عبيدة السلماني : أن عليا - رضي الله عنه - ذكر الخوارج ، فقال : فيهم رجل مودن اليد ، أو مثدون اليد ، أو مخدج اليد ، " لولا أن تبطروا لحدثتكم ما وعد الله الذين يقاتلونهم، على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم - ، قال عبيدة : فقلت : أنت سمعت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : إي ورب الكعبة ، إي ورب الكعبة " .

وهذا الحديث قد رواه جماعة عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي [ ص: 171 ] الله عنه - ، منهم أيوب ، وابن عون ، وقتادة ، ويونس بن عبيد ، وعون ، وأبو عمرو بن العلاء ، ويزيد بن إبراهيم ، وجرير بن حازم .

فأما حديث أيوب فرواه عبد الوهاب .

539 - وحدثناه أيضا مؤمل بن هشام ، قال : نا إسماعيل بن إبراهيم ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي الله عنه - .

540 - وحدثناه عمرو بن علي ، ومحمد بن بشار ، قالا : نا معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي الله عنه - .

[ ص: 172 ] 541 - وحدثناه الفضل بن يعقوب الرخامي ، قال : نا الحسن بن بلال ، قال : نا مبارك بن فضالة ، عن يونس بن عبيد ، عن ابن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي الله عنه - .

542 - وحدثناه محمد بن مرداس ، قال : نا عبد الله بن عيسى ، قال : نا يونس يعني ابن عبيد ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي ، - رضي الله عنه - .

543 - وحدثناه عبد الله بن الصباح العطار ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي الله عنه - .

544 - وحدثناه يوسف بن موسى ، قال : نا وكيع ، عن يزيد بن إبراهيم ، عن ابن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي - رضي الله عنه - .

التالي السابق


الخدمات العلمية