صفحة جزء
ما روى قيس بن أبي حازم عن أبي بكر

[ ص: 135 ] 65 - حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي قال : نا المعتمر بن سليمان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم قال : سمعت أبا بكر الصديق رحمة الله عليه يقول : أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية ) ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ( وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن أمتي إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب " .

وهذا الكلام لا نعلمه يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا اللفظ إلا عن أبي بكر عنه .

وقد أسند هذا الحديث ، عن أبي بكر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - جماعة ، وأوقفه جماعة فكان ممن أسنده شعبة وزائدة بن قدامة والمعتمر بن سليمان ويزيد بن هارون وغيرهم.

66 - فأما حديث شعبة ، فحدثناه محمد بن معمر قال : نا روح بن عبادة [ ص: 136 ] قال : نا شعبة ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي بكر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 137 ] 67 - وأما حديث زائدة ، فحدثناه محمد بن المثنى قال : نا روح ، عن زائدة ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي بكر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

68 - وحدثناه محمد بن المثنى قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي بكر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو حديث المعتمر ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي بكر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وقد أسند هذا الحديث عن شعبة ، معاذ بن معاذ وروح بن عبادة ، وعثمان بن عمر .

[ ص: 138 ] ورواه بيان ، عن قيس ، عن أبي بكر ، موقوفا.

ورواه مجالد عن قيس ، عن أبي بكر ، فأسنده عنه سعيد بن زيد أخو حماد .

التالي السابق


الخدمات العلمية