صفحة جزء
8 - حدثنا به محمد بن المثنى قال : ثنا محمد بن جعفر قال : ثنا شعبة ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء أو أبي أسماء - شعبة شك - عن علي قال : كنت امرأ إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني ، وإذا حدثه عنه أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته ، وحدثني أبو بكر ، وصدق أبو بكر أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ، ثم يأتي المسجد فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله إلا غفر الله له .

[ ص: 62 ] قال أبو بكر : وهذا الحديث رواه شعبة ، ومسعر ، وسفيان الثوري ، وشريك ، وأبو عوانة وقيس بن الربيع ولا نعلم أحدا شك في أسماء أو أبي أسماء إلا شعبة .

9 - حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي قال : ثنا وكيع بن الجراح قال : ثنا مسعر ، وسفيان ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم ، عن علي ، عن أبي بكر .

رفعه سفيان ، ومسعر فلم يرفعه وذكر نحوه .

[ ص: 63 ] 10 - وحدثنا عبد الواحد بن غياث قال : ثنا أبو عوانة ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، عن علي ، عن أبي بكر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث شعبة .

[ ص: 64 ] 11 - وحدثنا الفضل بن سهل قال : ثنا يحيى بن آدم قال : ثنا شريك ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم ، عن علي ، عن أبي بكر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث شعبة .

قال أبو بكر : وهذا الكلام لا نعلمه يروى عن أبي بكر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذين الوجهين ، وقول علي : كنت امرأ إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ، إنما رواه أسماء بن الحكم وأسماء مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث ، ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة ، والكلام فلم يرو عن علي إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية