صفحة جزء
[ ص: 178 ] 98 - وقد روي عن محمد بن علي ، عن جابر .

وعن ابن المنكدر ، عن جابر .

وعن الشعبي ، عن جابر قال : قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لو قد جاءني مال لأعطيتك هكذا وهكذا " قال : فقبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يعطيني ، فلما استخلف أبو بكر أتاه مال من البحرين فقال : خذ كما قال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وفي بعض الرواية أنه قال لأبي بكر : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو جاء مال لأعطيتك هكذا وهكذا " فقال : خذ كما قال رسول الله أو كما قال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 179 ] وهذا الحديث إنما بدنه عن جابر ، وإنما قال : جابر لأبي بكر ذلك فقال : خذ كما قال رسول الله أو كما قال لك وليس في هذا ما يدل على أن أبا بكر حكى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ، ولو كان قال أبو بكر قد علمت ذلك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو قد علمت أنه وعدك ، أو قال لك ، لكانت حكاية من أبي بكر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما قال جابر وصدقه أبو بكر كان الخبر عن جابر ، وكانت فضيلة لأبي بكر لإنجاز ما ذكر جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعده فلم أر هذا الحديث مع كثرة طرقه يدخل في مسند أبي بكر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم أدخله.

99 - وأما حديث عمار في التيمم فإنما هو عن عمار ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وليس لأبي بكر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه شيء .

وقد روي هذا عن عمار من وجوه ، ولو دخل في مسند أبي بكر لكان إسناده حسنا ولكن لما لم يدخل في مسند أبي بكر لم ندخله .

التالي السابق


الخدمات العلمية