صفحة جزء
4178 عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن مالك بن مغول قال : سمعت عبد الله بن بريدة يحدث ، عن أبيه قال : سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صوت الأشعري أبي موسى وهو يقرأ ، فقال : " لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود " فحدثه ذلك ، فقال : الآن أنت لي صديق حين أخبرتني هذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لو علمت أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - يستمع لقراءتي حبرتها تحبيرا قال : وسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - صوتا آخر ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أتقوله مرائيا ؟ " فلم أجب النبي - صلى الله عليه وسلم - بشيء حتى رددها علي مرة أو مرتين أو ثلاثا ، فقلت بعد اثنين أو ثلاثا أتقوله مرائيا بل هو منيب قال : وسمع آخر يدعو : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي [ ص: 486 ] لا إله غيرك ، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لك كفوا أحد ، فقال : " لقد سأل الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى " .

4179 عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : كان عمر بن الخطاب إذا جلس عنده أبو موسى ربما قال له : ذكرنا ربنا يا أبا موسى قال : " فيقرأ " .

4180 عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن ، أن عمر ، كان يقول لأبي موسى وهو جالس معه في مجلس : ذكرنا يا أبا موسى قال : " فيقرأ " .

4181 عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أن عمر ، كان يقول لأبي موسى وهو جالس معه في المجلس : ذكرنا ربنا فيقرأ عنده " .

التالي السابق


الخدمات العلمية