صفحة جزء
497 - كان إذا رأى جنازة قام حتى يمر بها

1358 - أخبرني أبو أحمد بن أبي الحسن الدارمي ، ثنا محمد بن سليمان بن فارس ، ثنا محمد بن رافع ، ثنا ابن أبي فديك ، أنبأ ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا مرت به جنازة وقف حتى تمر به " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " وليس هذا متن حديث ابن عمر ، عن عامر بن ربيعة ، فإن ذلك المتن في تشييع الجنازة ، وهذا في القيام للجنازة على كثرة اختلاف الروايات فيه " .

1359 - حدثنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب بن أحمد بن مهران الزاهد ، ثنا [ ص: 682 ] موسى بن هارون ، ثنا يحيى بن أيوب المقابري الزاهد ، وأبو مصعب أحمد بن أبي بكر ، قالا : ثنا إسماعيل بن جعفر ، ثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، أنه شهد جنازة صلى عليها مروان بن الحكم ، فذهب أبو هريرة مع مروان حتى جلسا في المقبرة فجاء أبو سعيد الخدري ، فقال لمروان : أرني يدك فأعطاه يده فقال : قم ، فقام ، ثم قال مروان : لم أقمتني ؟ فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا رأى جنازة قام حتى يمر بها ويقول : " إن الموت فزع " . فقال مروان : أصدق يا أبا هريرة ؟ قال : نعم . قال : فما منعك أن تخبرني ؟ قال : كنت إماما فجلست فجلست " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه بهذه السياقة " .

1360 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، ثنا أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، حدثني ربيعة بن سيف المعافري ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أنه قال : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا رسول الله ، تمر بنا جنازة الكفار فنقوم لها ؟ . قال : " نعم ، قوموا لها فإنكم لستم تقومون لها ، إنما تقومون إعظاما للذي يقبض النفوس " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .

1361 - أخبرنا أبو العباس القاسم بن القاسم السياري ، ثنا أبو الموجه ، ثنا أبو عمار ، حدثني النضر بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، " أن جنازة يهودي مرت برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقام " ، فقالوا : يا رسول الله إنها جنازة يهودي فقال : " إنما قمت للملائكة " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه بهذا اللفظ غير أنهما قد اتفقا على إخراج حديث عبيد الله بن مقسم ، عن جابر في القيام لجنازة اليهودي " .

[ ص: 683 ] 1362 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا سريج بن النعمان ، ثنا فليح بن سليمان ، عن سعيد بن عبيد بن السباق ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " كنا مقدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا حضر منا الميت آذنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فحضره ، واستغفر له حتى إذا قدمنا انصرف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن معه ، وربما قعدوا حتى يدفن ، وربما طال حبس ذلك على نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلما خشينا مشقة ذلك ، قال بعض القوم لبعض : لو كنا لا نؤذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأحد حتى يقبض ، فإذا قبض آذناه ، فلم يكن في ذلك مشقة ولا حبس ، فكنا نؤذنه بالميت بعد أن يموت فيأتيه فيصلي عليه " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1363 - حدثنا علي بن عيسى ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، ثنا ابن عجلان ، أنه سمع سعيد بن أبي سعيد ، يقول : صلى ابن عباس على جنازة فجهر بـ " الحمد لله " ، ثم قال : " إنما جهرت لتعلموا أنها سنة " هذا حديث صحيح على شرط مسلم " وقد أجمعوا على أن قول الصحابي سنة ، حديث مسند .

التالي السابق


الخدمات العلمية