صفحة جزء
503 - فضيلة ثلاثة صفوف في صلاة الجنازة

1380 - أخبرنا أبو محمد عبد الله محمد بن إسحاق الخزاعي بمكة ، ثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن شرحبيل بن شريك المعافري ، عن علي بن رباح اللخمي ، عن أبي رافع ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة ، ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة ، ومن حفر لميت قبرا وأجنه فيه أجري له من الأجر كأجر مسكن إلى يوم القيامة " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

1381 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا محمد بن إسحاق ، وأنبأ يحيى بن منصور القاضي ، ثنا محمد بن محمد بن رجاء السندي ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا إسماعيل ابن علية ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن مرثد بن عبد الله اليزني ، عن مالك بن هبيرة ، وكانت له صحبة ، قال : وكان إذا أتي بجنازة ليصلي عليها ، فتقال أهلها جزأهم صفوفا ثلاثة فصلى بهم عليها ، ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على جنازة إلا أوجبته " هذا اللفظ حديث ابن علية في لفظ المحبوبي ، " إلا غفر له " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

[ ص: 691 ] 1382 - حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، ثنا شريك ، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عبد الله بن جبير ، عن أنس بن مالك ، قال : كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم فمرض فعاده ، وقال : " قل أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله " ، فنظر الغلام إلى أبيه فقال : قل : ما يقول لك محمد قال : فلما مات قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " صلوا على أخيكم " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

1383 - أخبرنا أحمد بن سلمان بن الحسن الفقيه ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية ، حدثني عمي زياد بن جبير بن حية ، حدثني أبي جبير بن حية الثقفي ، أنه سمع المغيرة بن شعبة ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " الراكب خلف الجنازة ، والماشي قريبا منها ، والطفل يصلى عليه " رواه يونس بن عبيد ، عن زياد بن جبير .

1384 - أخبرنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا أبو همام محمد بن الزبرقان ، ثنا يونس بن عبيد ، عن زياد بن جبير بن حية ، عن أبيه ، عن المغيرة بن شعبة - قال : يونس ، وحدثني بعض أهله أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال : " الراكب يسير خلف الجنازة ، والماشي عن يمينها وشمالها قريبا ، والسقط يصلى عليه ويدعى لوالديه بالعافية والرحمة " قال إبراهيم بن أبي طالب في عقب هذا الحديث ، قال : يونس بن عبيد ، وحدثني بعض أهله أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم رواية ليونس بن عبيد ، عن سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية . [ ص: 692 ] هذا حديث صحيح الإسناد على شرط البخاري ، فقد احتج في الصحيح بحديث المعتمر ، عن سعيد بن عبيد الله ، عن زياد بن جبير ، عن جبير بن حية ، عن المغيرة . الحديث الطويل . وشاهده هذه الأحاديث ، حديث إسماعيل بن مسلم المكي ، عن أبي الزبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية