صفحة جزء
523 - زيارة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قبر أمه

1429 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، ثنا أحمد بن عمران الأخنسي ، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : " زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه في ألف مقنع ، فلم ير باكيا أكثر من يومئذ " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1430 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، وأبو الفضل الحسن بن يعقوب العدل ، قالا : ثنا محمد بن عبد الوهاب الفراء ، أنبأ يعلى بن عبيد ، ثنا أبو منين [ ص: 710 ] يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : زار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، ثم قال : " استأذنت ربي أن أزور قبرها فأذن لي ، واستأذنته أن أستغفر لها فلم يؤذن لي فزوروا القبور ، فإنها تذكر الموت " وهذا الحديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

1431 - أخبرنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ، ثنا عبد الله بن محمد النفيلي ، ثنا زهير ، ثنا زبيد ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قريبا من ألف راكب ، فنزل بنا وصلى بنا ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه وعيناه تذرفان ، فقام إليه عمر ففداه بالأم والأب ، يقول : ما لك يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : " إني استأذنت ربي في الاستغفار لأمي فلم يأذن لي ، فدمعت عيناي رحمة لها ، واستأذنت ربي في زيارتها فأذن لي ، وإني كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، وليزدكم زيارتها خيرا " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1432 - حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ أبو المثنى معاذ بن المثنى ، ثنا محمد بن المنهال الضرير ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا بسطام بن مسلم ، عن أبي التياح يزيد بن حميد ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها : يا أم المؤمنين ، من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ، " كان قد نهى ، ثم أمر بزيارتها " .

1433 - حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنبأ عبدان الأهوازي ، ثنا بشر بن معاذ العقدي ، ثنا عامر بن يساف ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن يحيى بن عباد ، عن [ ص: 711 ] أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها ، فإنه يرق القلب ، وتدمع العين ، وتذكر الآخرة ، ولا تقولوا هجرا " .

1434 - أخبرنا أحمد بن عثمان بن يحيى المقري ، ببغداد ، ثنا سعيد بن عثمان الأهوازي ، ثنا الربيع بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، وحدثني يحيى بن عبد الله التيمي ، عن عمرو بن عامر الأنصاري ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فمن شاء أن يزور قبرا فليزره ، فإنه يرق القلب ، ويدمع العين ، ويذكر الآخرة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية