صفحة جزء
527 - دلالة العمل الذي تستحق به الجنة

1439 - أخبرنا أبو العباس قاسم بن قاسم السياري بمرو ، ثنا محمد بن موسى بن حاتم ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ الحسين بن واقد ، ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا رسول الله ، دلني على عمل إذا أنا عملت به دخلت الجنة . قال : " كن محسنا " قال : كيف أعلم أني محسن ؟ قال : " سل جيرانك ، فإن قالوا : إنك محسن فأنت محسن ، وإن قالوا : إنك مسيء فأنت مسيء " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1440 - حدثنا عبد الرحمن بن الحسين بن أحمد بن محمد بن عبيد الأسدي بهمدان ، ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا حماد بن سلمة ، ثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : قيل يا رسول الله من أهل الجنة ؟ قال : " من لا يموت حتى تملأ أذناه مما يحب " قيل : من أهل النار ؟ قال : " من لا يموت حتى تملأ أذناه مما يكره " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

1441 - أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا أصبغ بن الفرج المصري ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أن خارجة بن زيد أخبره ، أن أم العلاء امرأة من الأنصار قد بايعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخبرته أنهم اقتسموا للمهاجرين قرعة فطار لنا عثمان بن مظعون فأنزلناه في أبياتنا ، فوجع وجعه الذي مات فيه ، فلما توفي غسل وكفن في أثوابه ، دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت : يا عثمان بن مظعون رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله ، فقال [ ص: 714 ] رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " وما يدريك أن الله أكرمه ؟ " فقالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله فمن يكرمه الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أما هو فقد جاءه اليقين فوالله إني لأرجو له الخير ، والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي ؟ " قالت : فوالله ما أزكي بعده أحدا أبدا " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1442 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد الصنعاني ، أنبأ عبد الرزاق ، وحدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله إملاء ، ثنا أحمد بن نجدة القرشي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ ابن جريج ، أخبرني ابن طاوس ، عن أبيه ، أنه كان يقول بعد التشهد كلمات كان يعظمهن جدا ، قلت : في الاثنتين كلاهما ؟ قال : بل في المثنى الآخر بعد التشهد ، قلت : ما هو ؟ قال : " أعوذ بالله من عذاب جهنم ، وأعوذ بالله من عذاب القبر ، وأعوذ بالله من شر المسيح الدجال ، وأعوذ بالله من فتنة المحيا والممات " ، قال : وكان يعظمهن ، قال ابن جريج : أخبرنيه عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم . " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين في التعوذ من عذاب القبر ولم يخرجاه ، وقد أمليت ما صح على شرطهما في هذا الباب مما لم يخرجاه في كتاب الإيمان ، ولم أمل هذا الحديث " .

التالي السابق


الخدمات العلمية