صفحة جزء
529 - البكاء على الميت

1447 - أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا أسامة بن يزيد ، حدثني الزهري ، عن أنس بن مالك ، قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أحد سمع نساء الأنصار يبكين فقال : " لكن حمزة لا بواكي له " فبلغ ذلك نساء الأنصار فبكين لحمزة ، فنام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم استيقظ وهن يبكين فقال : " يا ويحهن ما زلن يبكين منذ اليوم ، فليسكتن ولا يبكين على هالك بعد اليوم " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " وهو أشهر حديث بالمدينة ، فإن نساء المدينة لا يندبن موتاهن حتى يندبن حمزة ، وإلى يومنا هذا ، وقد اتفق الشيخان على إخراج حديث أيوب السختياني ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، مناظرة عبد الله بن عمر وعبد الله بن العباس في البكاء على الميت ، ورجوعهما فيه إلى أم المؤمنين عائشة وقولها : والله ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن الميت يعذب ببكاء أحد ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إن الكافر يزيده عند الله بكاء أهله عذابا شديدا ، وإن الله هو أضحك وأبكى ، ولا تزر وازرة وزر أخرى " .

1448 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ إسماعيل بن القاضي ، ثنا سليمان بن داود ، ثنا أبو أسامة ، حدثني حماد بن زيد ، وأنبأ علي بن أحمد السجزي ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا أبو أسامة حماد بن أسامة ، ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قالت فاطمة : يا أنس أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : وقالت فاطمة : " يا أبتاه ، أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه من ربه ما أدناه ، يا أبتاه جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه إلى جبريل أنعاه " [ ص: 718 ] زاد سعيد بن منصور في حديثه ، عن أبي أسامة ، قال : سمعت حماد بن زيد يقول : " رأيت ثابت البناني حين حدثنا بهذا الحديث بكى حتى رأيت أضلاعه تضطرب " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

1449 - أخبرني أزهر بن أحمد المنادي ببغداد ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا عفان بن مسلم ، وأبو الوليد ، قالا : ثنا شعبة ، وحدثنا محمد بن موسى الصيدلاني ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن المثنى ، ومحمد بن بشار ، قالا : ثنا شعبة ، سمعت قتادة ، يحدث ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن حكيم بن قيس بن عاصم ، عن أبيه ، أنه أوصاهم عند موته ، فقال : " إذا أنا مت فلا تنوحوا علي ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم ينح عليه " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " وقيس بن عاصم المقرئ سيد بني تميم ، وليس له ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مسند غير هذا الحرف ، فإنه أملى وصيته لا تنوحوا علي ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينهى عن النوح " وشاهد هذا الحديث حديث حسن البصري ، عن قيس بن عاصم في ذكر وصيته بطولها ، وله شاهد عن أبي هريرة .

1450 - أخبرناه إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل القارئ ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صاح أسامة بن زيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ليس هذا مني ، وليس بصائح ، حق القلب يحزن ، والعين تدمع ، ولا يغضب الرب " .

1451 - حدثنا أبو إسحاق المزكي إملاء ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عقبة بن [ ص: 719 ] سنان البصري ، ثنا عثمان بن عثمان الغطفاني ، ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، قال : قال أبو هريرة : " إذا أنا مت فلا تنوحوا علي ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم ينح عليه " هذه الزيادة عن أبي هريرة غريبة جدا إلا أن عثمان الغطفاني ليس من شرط كتابنا هذا " .

1452 - حدثنا أبو الفضل محمد بن أحمد الحاكم الوزير إملاء ، ثنا حماد بن أحمد القاضي ، ومحمد بن حمدويه السنجي ، قالا : ثنا علي بن حجر ، ثنا شريك ، وعلي بن مسهر ، قالا : ثنا أبو إسحاق الهجري ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينهى عن المراثي " . إبراهيم بن مسلم الهجري ليس بالمتروك ، إلا أن الشيخين لم يحتجا به ، وهذا الحديث شاهد لما تقدمه وهو غريب صحيح ، فإن مسلما قد احتج بشريك بن عبد الله " .

1453 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن سنان القزاز ، ثنا عامر العقدي ، ثنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن أبي سلام ، قال : قال أبو مالك الأشعري ، إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إن في أمتي أربعا من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة على الميت ، فإن النائحة إذا لم تتب قبل أن تقوم ، فإنها تقوم يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ، ثم يغلى عليهن دروع من لهب النار " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، وقد أخرج مسلم حديث أبان بن زيد ، عن يحيى بن أبي كثير وهو مختصر ، ولم يخرجاه بالزيادات التي في حديث علي بن المبارك ، وهو من شرطهما " .

التالي السابق


الخدمات العلمية