صفحة جزء
170 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، وأخبرنا أبو النضر الفقيه ، وأبو الحسن العنبري ، قالا : ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، وحدثني أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا محمد بن أيوب ، قالوا : ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : أوصني قال : " تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت وتعتمر ، وتسمع وتطيع " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، فإن رواته عن آخرهم ثقات ولم يخرجاه توقيا لما سمعت علي بن عيسى ، يقول : سمعت الحسين بن محمد بن زياد ، يقول : ثنا محمد بن رافع ، ثنا محمد بن بشر قال : حدثنيه عبيد الله بن عمر العمري ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن قال : جاء أعرابي إلى عمر فسأله عن الدين ، فقال : يا أمير المؤمنين ، علمني الدين قال : تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي [ ص: 222 ] الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، وعليك بالعلانية وإياك والسر ، وإياك وكل شيء تستحي منه قال : فإذا لقيت الله قلت : أمرني بهذا عمر بن الخطاب ، فقال : " يا عبد الله خذ بهذا فإذا لقيت الله - تعالى - فقل ما بدا لك . قال القباني : قلت لمحمد بن يحيى : أيهما المحفوظ ، حديث يونس ، عن الحسن ، عن عمر ، أو نافع ، عن ابن عمر ؟ فقال : محمد بن يحيى حديث الحسن أشبه .

قال الحاكم : فرضي الله عن محمد بن يحيى تورع عن الجواب حذرا لمخالفة قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " . ولو تأمل الحديثين لظهر له أن الألفاظ مختلفة ، وهما حديثان مسندان وحكاية ، ولا يحفظ لعبيد الله ، عن يونس بن عبيد غير حديث الإمارة ، وقد تفرد به الدراوردي ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ثقة مأمون ، وقد رواه عنه غير محمد بن الصباح على أن محمد بن الصباح أيضا ثقة مأمون .

التالي السابق


الخدمات العلمية