صفحة جزء
789 - التعوذ من أربع

2001 - فأما أول الحديث في الاستعاذة من الأربع : فقد روي ، عن أبي هريرة ، وعبد الله بن عمرو " . أما حديث أبي هريرة فحدثناه أبو بكر بن إسحاق ، وأبو سعيد يعقوب الثقفي قالا : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا الليث بن سعد ، أن سعيدا المقبري حدثه ، عن أخيه عباد بن أبي سعيد ، أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " اللهم أعوذ بك من أربع : من علم لا ينفع ، وقلب لا يخشع ، ونفس لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع " .

2002 - وأما حديث عبد الله بن عمرو فحدثناه بكر بن محمد الصيرفي بمرو ، ثنا عبد الصمد بن الفضل ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتعوذ من علم لا ينفع ، ودعاء لا يسمع ، وقلب لا يخشع ، ونفس لا تشبع " .

2003 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، [ ص: 225 ] ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن يزيد بن أبي مريم ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من سأل الله الجنة ثلاثا قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ، ومن تعوذ بالله من النار ثلاثا قالت النار : اللهم أعذه من النار " . " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية