صفحة جزء
[ ص: 243 ] 97 - الشفاعة لكل مسلم

229 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بحر بن نصر بن سابق الخولاني ، ثنا بشر بن بكر ، حدثني ابن جابر قال : سمعت سليم بن عامر ، يقول : سمعت عوف بن مالك الأشجعي ، يقول : نزلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - منزلا فاستيقظت من الليل ، فإذا لا أرى شيئا أطول من مؤخرة رحلي ، قد لصق كل إنسان وبعيره بالأرض ، فقمت أتخلل الناس حتى وقعت إلى مضجع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فإذا هو ليس فيه ، فوضعت يدي على الفراش فإذا هو بارد ، فخرجت أتخلل الناس وأقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - حتى خرجت من العسكر كله فنظرت سوادا فرميت بحجر ، فمضيت إلى السواد ، فإذا معاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح ، وإذا بين أيدينا صوت كدوي الرحا أو كصوت الهضباء حين يصيبها الريح ، فقال بعضنا لبعض : يا قوم اثبتوا حتى تصبحوا أو يأتيكم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فلبثنا ما شاء الله ، ثم نادى " ثم معاذ بن جبل ، وأبو عبيدة بن الجراح ، وعوف بن مالك ؟ " فقلنا : نعم ، فأقبل إلينا فخرجنا لا نسأله عن شيء ولا يخبرنا حتى قعد على فراشه ، فقال : " أتدرون ما خيرني به ربي الليلة ؟ " فقلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : " فإنه خيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة ، وبين الشفاعة ، فاخترت الشفاعة " فقلنا : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلنا من أهلها " قال : " هي لكل مسلم " .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم . فقد احتج بسليم بن عامر ، وأما سائر رواته فمتفق عليهم ولم يخرجاه .

230 - وقد رواه سعيد بن أبي عروبة وهشام بن سنبر ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن عوف بن مالك .

[ ص: 244 ] أما حديث سعيد فحدثناه الحسن بن يعقوب العدل ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، أنبأ سعيد قال : وثنا الحسين بن محمد بن أبي زياد ، ثنا هارون بن إسحاق الهمداني ، ثنا عبدة بن سليمان ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، أن أبا المليح الهذلي ، حدثهم أن عوف بن مالك قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في بعض أسفاره ، فذكر الحديث .

231 - وأما حديث هشام الدستوائي . فحدثناه أبو زكريا العنزي ، وعلي بن عيسى بن إبراهيم ، قالا : ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن عوف بن مالك قال : " كنا مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فذكر الحديث بطوله .

حديث قتادة هذا حديث صحيح على شرطهما ولم يخرجاه .

وقد روى هذا الحديث أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، عن عوف بن مالك .

232 - أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا إسحاق بن شاهين ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن عوف بن مالك قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في بعض مغازيه فانتهينا ذات ليلة فلم نر رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في مكانه ، وإذا الإبل قد وضعت جرانها فإذا أنا بحبال ، فإذا معاذ بن جبل فتصدى لي وتصديت له ، فقلت : أين رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟ قال : ورائي . . . وذكر الحديث .

وهذا صحيح من حديث أبي قلابة على شرط الشيخين ، وقد روي هذا الحديث ، عن أبي موسى الأشعري ، عن عوف بن مالك بإسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية