صفحة جزء
1612 - ذكر حرف الأنبياء - عليهم السلام -

4221 - وقد ذكر المرسلين منهم وهب بن منبه في الحديث الذي حدثناه الحسن بن محمد الإسفرائيني ، ثنا محمد بن أحمد بن البراء ، ثنا عبد المنعم بن إدريس ، عن أبيه ، عن وهب بن منبه ، عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال لرجل جالس عنده وهو يحدث أصحابه : ادن مني . فقال له الرجل : أبقاك الله ، والله ما أحسن أن أسألك كما سأل هؤلاء . فقال : ادن مني فأحدثك عن الأنبياء المذكورين في كتاب الله ، أحدثك عن آدم إنه كان عبدا حراثا ، وأحدثك عن نوح إنه كان عبدا نجارا ، وأحدثك عن إدريس إنه كان عبدا خياطا ، وأحدثك عن داود أنه كان عبدا زرادا ، وأحدثك عن موسى أنه كان عبدا راعيا ، وأحدثك عن إبراهيم أنه كان عبدا زراعا ، وأحدثك عن صالح أنه كان عبدا تاجرا ، وأحدثك عن سليمان أنه كان عبدا آتاه الله الملك ، وكان يصوم في أول الشهر ستة أيام ، وفي وسطه ثلاثة أيام ، وفي آخره ثلاثة أيام ، وكانت له تسعمائة سرية ، وثلاثمائة فهرية .

وأحدثك عن ابن العذراء البتول عيسى ابن مريم أنه كان لا يخبئ شيئا لغد ، ويقول : الذي غداني سوف يعشيني ، والذي عشاني سوف يغديني ، يعبد الله ليلة كلها يصلي حتى تطلع الشمس وهو بالنهار سائح ، ويصوم الدهر كله ، ويقوم الليل كله .

وأحدثك عن النبي المصطفى - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه كان يرعى غنم أهل بيته بأجياد ، وكان يصوم فنقول : لا يفطر ، [ ص: 492 ] ويفطر فنقول : لا يصوم ، وكلها ما رأيناه صائما ، ويصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، وكان ألين الناس جناحا ، وأطيبهم خبرا ، وأطولهم علما .

وأخبرك عن حواء أنها كانت تغزل الشعر فتحوله بيدها فتكسو نفسها وولدها ، وأن مريم بنت عمران كانت تصنع ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية