صفحة جزء
202 - الوضوء من مس الذكر وتحقيق حديث بسرة

485 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ومحمد بن الفضل عارم :

وحدثني علي بن عمر الحافظ ، واللفظ له ، أنبأ أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز ، ثنا خلف بن هشام ، قالوا : ثنا حماد بن زيد ، عن هشام بن عروة ، أن عروة ، كان عند مروان بن الحكم فسئل عن مس الذكر ، فلم ير به بأسا ، فقال : عروة : إن بسرة بنت صفوان حدثتني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا أفضى أحدكم إلى ذكره فلا يصل حتى يتوضأ " ، فبعث مروان حرسيا إلى بسرة فرجع الرسول ، فقال : نعم . قال هشام : قد كان أبي يقول : " إذا مس ذكره أو أنثييه أو فرجه فلا يصلي حتى يتوضأ " .

" هكذا ساق حماد بن زيد هذا الحديث ، وذكر فيه سماع عروة من بسرة ، وخلف بن هشام ثقة ، وهو أحد أئمة القراء ، ومما يدل على صحة رواية الجمهور من أصحاب هشام بن عروة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن بسرة ، منهم أيوب بن أبي تميمة السختياني ، وقيس بن سعد المكي ، وابن جريج ، وابن عيينة ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، ويحيى بن سعيد ، وحماد بن سلمة ، ومعمر بن راشد ، وهشام بن حسان ، وعبد الله بن محمد أبو علقمة ، وعاصم بن هلال البارقي ،

[ ص: 349 ] ويحيى بن ثعلبة المازني ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، وعلي بن المبارك الهنائي ، وأبان بن يزيد العطار ، ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري [ . . . ] ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، ويزيد بن سنان الجزري ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد الرحمن بن عبد العزيز ، وحارثة بن هرمة الفقيمي ، وأبو معمر ، وعباد بن صهيب وغيرهم .

وقد خالفهم فيه جماعة فرووه عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن مروان ، عن بسرة منهم سفيان بن سعيد الثوري ، ورواية عن هشام بن حسان ، ورواية عن حماد بن سلمة ، ومالك بن أنس ، ووهب بن خالد ، وسلام بن أبي مطيع ، وعمر بن علي المقدمي ، وعبد الله بن إدريس ، وعلي بن مسهر ، وأبي أسامة ، وغيرهم .

وقد ذكر الخلاف فيه على هشام بن عروة بين أصحابه ، فنظرنا فإذا القوم الذين أثبتوا سماع عروة من بسرة أكبر ، وبعضهم أحفظ من الذين جعلوه عن مروان إلا أن جماعة من الأئمة الحفاظ أيضا ذكروا فيه مروان منهم مالك بن أنس ، والثوري ، ونظراؤهما فظن جماعة ممن لم ينعم النظر في هذا الاختلاف أن الخبر واه لطعن أئمة الحديث على مروان ، فنظرنا فوجدنا جماعة من الثقات الحفاظ رووا هذا عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن مروان ، عن بسرة ، ثم ذكروا في رواياتهم أن عروة ، قال : ثم لقيت بعد ذلك بسرة ، فحدثتني بالحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حدثني مروان عنها ، فدلنا ذلك على صحة الحديث وثبوته على شرط الشيخين ، وزال عنه الخلاف والشبهة ، وثبت سماع عروة من بسرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية