صفحة جزء
2573 - ذكر تبحر علم ابن عباس

6347 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، عن أبي صالح ، قال : لقد رأيت من ابن عباس مجلسا لو أن جميع قريش فخرت به لكان لها فخرا ، لقد رأيت الناس اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق ، فما كان أحد يقدر على أن يجيء ولا يذهب ، قال : فدخلت عليه فأخبرته كأنهم على بابه ، فقال لي : ضع لي وضوءا . قال : فتوضأ وجلس ، وقال لي : اخرج وقل لهم : من كان يريد أن يسأل عن القرآن وحروفه وما أراد منه أن يدخل .

قال : فخرجت فآذنتهم ، فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، قال : فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم عنه وزادهم مثل ما سألوا عنه أو أكثر ، ثم قال : إخوانكم . قال : فخرجوا ، ثم قال لي : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن الحلال والحرام والفقه فليدخل .

فخرجت فقلت لهم ، قال : فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله ، ثم قال : إخوانكم . قال : فخرجوا ، ثم قال لي : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن الفرائض وما أشبهها فليدخل . قال : فخرجت ، فآذنتهم ، فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله ، ثم قال : إخوانكم . قال : فخرجوا ، ثم قال لي : اخرج فقل : من أراد أن [ ص: 694 ] يسأل عن العربية والشعر والغريب من الكلام فليدخل . قال : فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله ، قال أبو صالح : فلو أن قريشا كلها فخرت بذلك لكان فخرا لها ، قال : فما رأيت مثل هذا لأحد من الناس .

التالي السابق


الخدمات العلمية