صفحة جزء
7378 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أنبأ مالك بن أنس ، وأخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، بهمدان ، ثنا إسحاق بن أحمد بن مهران ، أنبأ إسحاق بن سليمان ، قال : سمعت مالك بن أنس ، يحدث عن سعيد المقبري ، عن أبي شريح الكعبي ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام وما بعدها فهو صدقة ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه - زاد ابن وهب في حديثه - وجائزته أن يتحفه في اليوم أفضل ما يجد " ، وقال : " يثوي : يقيم عنده " .

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وقد صحت الرواية فيه أيضا عن أبي هريرة وأظنهما قد خرجاه ، والذي عندي أن الشيخين رضي الله عنهما أهملا حديث أبي شريح لرواية عبد الرحمن بن إسحاق ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه .

كما أخبرناه أبو عبد الله الشيباني ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا مسدد ، ثنا بشر بن مفضل ، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، رضي الله [ ص: 229 ] عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره " ، وذكر الحديث إلى آخره .

قال الحاكم رحمه الله تعالى : " فسمعت علي بن عيسى يقول : سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول : مالك بن أنس حفظ في هذه الإسناد من عدد مثل عبد الرحمن بن إسحاق .

وقد تابع عبد الحميد بن جعفر مالك بن أنس ، في روايته .

حدثنا بندار ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عبد المجيد بن جعفر ، ثنا سعيد المقبري ، أنه سمع أبا شريح ، يقول : سمعته أذناي وأبصرته عيني ووعاه قلبي حين تكلم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم ذكر الحديث مثل حديث مالك سواء .

فأما الشيخان رضي الله عنهما فإنهما لم يحتجا ولا واحد منهما بعبد الرحمن بن إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية