صفحة جزء
3595 - قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة "

8735 - أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : لما نزلت : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو في مسير له ، فرفع بها صوته حتى تاب إليه أصحابه ، فقال : " أتدرون أي يوم هذا ؟ يوم يقول الله لآدم : يا آدم قم فابعث بعث النار من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين " فكبر ذلك على المسلمين ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " سددوا وقاربوا وأبشروا ، فوالذي نفسي بيده ، ما [ ص: 784 ] أنتم في الأمم إلا كالشامة في جنب البعير ، أو كالرقمة في ذراع الدابة ، فإن معكم لخليقتين ما كانتا مع شيء إلا كثرتاه يأجوج ومأجوج ، ومن هلك من كفرة الجن والإنس " .

هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وقد أخبرناه عبد الله بن محمد الدورقي ، ثنا محمد بن إسحاق الإمام ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا عبد الرزاق ، فساق الحديث بمثله سواء ، ثم قال محمد بن يحيى في آخره : هذا الحديث عندنا غير محفوظ عن أنس ، ولكن المحفوظ عندنا حديث قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين .

حدثنا به عبد الصمد ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن الحسن ، فقد حكم إمام الأئمة محمد بن يحيى الذهلي رضي الله عنه ، ولم يخرج محمد بن إسماعيل ، ومسلم بن الحجاج رضي الله عنهما في هذه الترجمة حرفا ، وذكرا أن الحسن لم يسمع من عمران بن حصين . وقد قال الحاكم رحمه الله تعالى : والذي عندي أن الحسن قد سمع من عمران بن حصين .

التالي السابق


الخدمات العلمية