صفحة جزء
1005 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ومحمد بن غالب ، قالا : ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن داود بن أبي هند ، عن زرارة بن أوفى ، عن تميم الداري ، أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال : " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن كان أكملها كتبت له كاملة ، وإن لم يكملها قال الله تبارك وتعالى لملائكته : هل تجدون لعبدي تطوعا تكملوا به ما ضيع من فريضته ثم الزكاة مثل ذلك ، ثم سائر الأعمال على حسب ذلك " .

قصر به بعض أصحاب حماد بن سلمة وموسى بن إسماعيل الحكم في حديثه .

[ ص: 546 ] 1006 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن سلمة ، وأخبرني أبو بكر الشافعي ، ثنا حمدون بن أحمد السمسار ، ثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا حماد بن سلمة ، وأخبرني عبد الرحمن بن الحسن القاضي ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا الربيع بن يحيى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن الأزرق بن قيس ، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وعن داود بن أبي هند ، عن زرارة بن أوفى ، عن تميم الداري أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال : " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته " . - وذكر الحديث بنحوه .

1007 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسن ، أنبأ علي بن عبد العزيز ، ثنا حجاج بن المنهال ، ثنا حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن الحسن ، عن رجل ، من بني سليط ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نحوه .

قد ذكر هذا الخلاف فيه على حماد بن سلمة ليعلم المتأمل أن الذي صححناه حديث داود بن أبي هند ليس فيه خلاف على حماد ، وسائر الروايات فيه أسانيد لحماد ، عن غير داود صلى الله على محمد وآله أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية