صفحة جزء
( 433 ) باب إيجاب سجدتي السهو على المسلم قبل الفراغ من الصلاة ساهيا ، والدليل أن هاتين السجدتين إنما يسجدهما المصلي بعد السلام لا قبل " .

1035 أنا أبو طاهر ، نا أبو بكر نا عبد الجبار ، نا سفيان ، عن ابن أبي لبيد ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، ح وحدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني ، نا بشر يعني ابن المفضل ، ثنا ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : صلى بنا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ، ح وثنا بندار ، ثنا معاذ بن معاذ بن معاذ ، ثنا ابن عون ، عن محمد قال : قال أبو هريرة ، ح وثنا بندار ، ثنا حسين يعني ابن الحسن ، ثنا ابن عون ، ح وثنا بندار ، ثنا ابن أبي عدي قال : أنبأنا ابن عون ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، [ ص: 512 ] ح وثنا سعيد بن عبد الرحمن ، ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، ح وثنا يعقوب الدورقي ، ثنا بشر بن المفضل ، عن سلمة وهو ابن علقمة عن محمد ، عن أبي هريرة قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي ، صلى ركعتين ثم سلم ، فأتى خشبة معروضة في المسجد ، فقال بيديه عليها ، كأنه غضبان قال : وخرجت السرعان من أبواب المسجد ، فقالوا : قصرت الصلاة ، وفي القوم أبو بكر ، وعمر ، فهاباه أن يكلماه ، وفي القوم رجل في يديه طول ، فكان يسمى ذا اليدين ، فقال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ فقال : " لم أنس ولم تقصر الصلاة " ، فقال : " أكما يقول ذو اليدين ؟ " قالوا : نعم قال : فجاء فصلى ما كان ترك ، ثم سلم ، ثم كبر ، فسجد مثل سجوده أو أطول ، ثم رفع رأسه ، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ، ثم رفع رأسه وكبر قال : فكان ربما قالوا له : ثم سلم ، فيقول : نبئت أن عمران بن حصين قال : ثم سلم هذا حديث الصنعاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية