صفحة جزء
( 148 ) باب إباحة ترك الجماعة في السفر ، والأمر بالصلاة في الرحال في الليلة المطيرة والباردة ، بذكر خبر مختصر غير متقصى لو حمل الخبر على ظاهره كان شهود الجماعة في الليلة المطيرة والباردة معصية ، إذ النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أمر بالصلاة في الرحال .

1655 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا أحمد بن منيع ، وزياد بن أيوب قالا : ثنا إسماعيل قال أحمد : قال : نا أيوب ، وقال زياد : قال : أخبرنا أيوب ، عن نافع ، ( ح ) وثنا سعيد بن عبد الرحمن ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، ( ح ) نا محمد بن بشار ، نا يحيى ، نا عبيد الله ، [ ص: 800 ] ( ح ) وحدثنا يحيى بن حكيم ، نا حماد - يعني ابن مسعدة - ، عن عبيد الله ، ( ح ) وثنا يحيى أيضا ، ونا أبو يحيى - يعني عبد الرحمن بن عثمان - ، نا عبيد الله بن عمر ، وهذا حديث بندار قال : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، أنه نادى بالصلاة ، ثم قال : صلو في رحالكم ، ثم حدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعل ذلك في الليلة المطيرة والباردة في السفر .

قال أبو بكر : هذه اللفظة - في الليلة المطيرة والباردة - تحتمل معنيين : أحدهما : أن تكون الليلة مطيرة وباردة جميعا . وتحتمل أن يكون أراد الليلة المطيرة ، والليلة الباردة أيضا ، وإن لم تجتمع العلتان جميعا في ليلة واحدة . وخبر حماد بن زيد دال على أنه أراد أحد المعنيين - كانت الليلة مطيرة أو كانت باردة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية