صفحة جزء
( 66 ) باب ذكر البيان أن الاستقاء على العمد يفطر الصائم

1956 - نا أبو موسى محمد بن المثنى ، ومحمد بن يحيى القطيعي ، والحسين بن عيسى البسطامي وجماعة ، وهذا حديث أبي موسى قال : حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث قال : سمعت أبي قال : حدثنا الحسين وهو المعلم ، ثنا يحيى بن أبي كثير أن ابن عمرو الأوزاعي ، حدثه ، أن يعيش بن الوليد حدثه أن معدان بن أبي طلحة حدثه أن أبا الدرداء حدثه : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاء فأفطر " فلقيت ثوبان في مسجد دمشق ، فذكرت ذلك له ، فقال : " صدق ، أنا صببت له وضوءه " .

9571 - غير أن البسطامي ، ومحمد بن يحيى قالا : عن الحسين المعلم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الأوزاعي ، عن يعيش بن الوليد ، عن أبيه ، عن معدان ، عن أبي الدرداء " والصواب ما قال أبو موسى ، إنما هو يعيش عن معدان ، عن أبي [ ص: 943 ] الدرداء " .

1958 - حدثنا حاتم بن بكر بن غيلان ، ثنا عبد الصمد ، نا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الرحمن بن عمرو ، عن يعيش ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء مثل حديث أبي موسى .

1959 - ورواه هشام الدستوائي ، عن يحيى قال : حدثني رجل من إخواننا يريد الأوزاعي ، عن يعيش بن هشام ، أن معدان ، أخبره أن أبا الدرداء أخبره مثل حديث عبد الصمد ،

غير أنه لم يقل : في مسجد دمشق .

حدثنا بندار ، ثنا عبد الرحمن يعني ابن عثمان البكراوي ، نا هشام ، غير أن أبا موسى قال : عن يعيش بن الوليد بن هشام وأما بندار فنسبه إلى جده وقالا : إن معدان أخبره .

فبرواية هشام ، وحرب بن شداد علم أن الصواب ما رواه أبو موسى ، وأن يعيش بن الوليد سمع من معدان وليس بينهما أبوه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية