صفحة جزء
جماع أبواب ذكر أبواب قيام شهر رمضان

( 235 ) باب ذكر الدليل على أن قيام شهر رمضان سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - خلاف زعم الروافض الذين يزعمون أن قيام شهر رمضان بدعة لا سنة

2201 - حدثنا أحمد بن المقدام العجلي ، حدثنا نوح بن قيس الحداني ، حدثنا نصر بن علي ، عن النضر بن شيبان ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : قلت لأبي سلمة : ألا تحدثنا حديثا سمعته من أبيك ، سمعه أبوك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : بلى ، أقبل رمضان ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن رمضان شهر افترض الله صيامه ، وإني سننت للمسلمين قيامه ، فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " .

قال أبو بكر : " أما خبر : " من صامه وقامه . . . " إلى آخر الخبر فمشهور من حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، ثابت لا شك ولا ارتياب في ثبوته أول [ ص: 1053 ] الكلام ، وأما الذي يكره ذكره : النضر بن شيبان ، عن أبي سلمة ، عن أبيه ، فهذه اللفظة معناها صحيح من كتاب الله - عز وجل - وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - لا بهذا الإسناد ، فإني خائف أن يكون هذا الإسناد وهما ، أخاف أن يكون أبو سلمة لم يسمع من أبيه شيئا ، وهذا الخبر لم يروه عن أبي سلمة أحد أعلمه غير النضر بن شيبان " .

التالي السابق


الخدمات العلمية