صفحة جزء
( 175 ) باب فضل التهليل والشهادة للنبي - صلى الله عليه وسلم - بالرسالة والعبودية ، وأن لا يطرى كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إذا شهد له بالعبودية مع الشهادة له بالرسالة عند الفراغ من الوضوء .

222 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا بحر بن نصر بن سابق ، نا ابن وهب قال : سمعت معاوية بن صالح يحدث عن أبي عثمان ، عن جبير بن نفير ، عن عقبة بن عامر ، وحدثنا عبد الله بن هاشم ، نا عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - ، نا معاوية ، عن ربيعة - وهو ابن يزيد - ، عن أبي إدريس قال : وحدثه أبو عثمان ، عن جبير بن نفير ، عن عقبة بن عامر قال : كانت علينا رعاية الإبل فروحتها بعشي ، فأدركت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائما يحدث الناس ، فأدركت من قوله : " ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ، ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبلا عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة " . قال : فقلت : ما أجود هذه ! فإذا قائل بين يدي يقول : الذي قبلها أجود ، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب قال : إني قد رأيتك جئت آنفا قال : " ما منكم من أحد يتوضأ ، فيبلغ الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " .

هذا حديث عبد الرحمن بن مهدي .

أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا بحر بن نصر في عقب حديثه بابن وهب قال : قال معاوية : وحدثني ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن عقبة بن عامر بمثل حديث أبي عثمان ، عن جبير بن نفير ، عن عقبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية