صفحة جزء
( 108 ) باب ذكر خبر روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في رده لحم صيد أهدي له في إحرامه مجمل غير مفسر ، وقد يحسب بعض من لم يتبحر العلم ولا يميز بين المجمل والمفسر من الأخبار ، أن لحم الصيد محرم على المحرم بكل حال ، وإن اصطاده الحلال .

2639 - قرأت على بندار ، عن يحيى ، عن ابن جريج قال : أخبرني الحسن بن مسلم ، عن طاووس ، عن ابن عباس قال : لما قدم زيد بن أرقم قال ابن عباس : استذكره كيف حدثتنا عن لحم أهدي للنبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ فاستذكرته ، فقال : أهدي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لحم صيد وهو محرم فرده ، وقال : " إنا حرم "

قال أبو بكر : رواه زهير ، عن أبي الزبير ، عن طاووس ، عن ابن عباس ، عن البراء بن عازب قال : أهدي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - لحم صيد ، فقال : " لولا أنا حرم قبلناه " حدثناه إبراهيم بن سعيد الجوهري ، حدثنا الحسن بن بشر بن مسلم ، عن زهير . قال أبو بكر : " فخبر طاووس ، عن ابن عباس دال على أن من قال عن ابن عباس : أهدي للنبي - صلى الله عليه وسلم - حمار وحش أراد خبره عن الصعب بن جثامة رواية من قال : أهديت له حمارا وحشيا ، فلعله شبه على بعض الرواة ، فجعل خبر ابن عباس ، عن زيد بن أرقم في ذكر لحم الصيد في قصة الصعب بن جثامة . [ ص: 1252 ]

وخبر عائشة أهدي للنبي - صلى الله عليه وسلم - لحم ظبي ، وهو محرم فلم يأكله كخبر زيد بن أرقم ، والبراء بن عازب .

التالي السابق


الخدمات العلمية