صفحة جزء
( 132 ) باب ذكر اللفظة المفسرة للفظة المجملة التي ذكرتها في الطيب والدليل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما أمر المحرم في الجبة بعد النضخ بالطيب يغسل ذلك الطيب إذا كان ما تطيب به من طيب [ ص: 1265 ] النساء خلوقا ، لا ذاك الطيب التي هي من طيب الرجال التي قد تطيب به النبي - صلى الله عليه وسلم - عند الإحرام .

2671 - ثنا عبد الجبار بن العلاء ، وسعيد بن عبد الرحمن قالا ، حدثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن صفوان بن يعلى ، عن أبيه قال : وددت أني أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين يتنزل عليه ، فلما كنا بالجعرانة أتاه رجل عليه مقطعات متضمخ بخلوق ، فقال : إني أهللت بالعمرة ، وعلي هذا فكيف أصنع ؟ فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كيف كنت تصنع في حجتك ؟ " قال : أنزع هذه الثياب وأغسله ، قال : " فاصنع في عمرتك كما تصنع في حجتك " ، قال : وأنزل عليه فسجي بثوب فدعاني عمر : فكشف لي عن الثوب فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغط محمرا وجهه .

هذا حديث عبد الجبار .

وقال المخزومي : قال : كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بالجعرانة ، وقد قلت لعمر : وددت أني أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال واغسل عني هذا الخلوق .

التالي السابق


الخدمات العلمية